خجل بنوتات
انت شكلك هتقعد تدور وتلف فى المنتدى ومش هتسجل حاجه بسيطه زى شكة الدبوس واضغط على كلمة تسجيل
خجل بنوتات
انت شكلك هتقعد تدور وتلف فى المنتدى ومش هتسجل حاجه بسيطه زى شكة الدبوس واضغط على كلمة تسجيل
خجل بنوتات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


REEF
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم فى منتدانا ارجو ان تسجلوا فيه لأنكم ستسعدون به

 

 برمجيات للصف الثانى الثانوى الصناعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف حبيبى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/07/2011

برمجيات للصف الثانى الثانوى الصناعى Empty
مُساهمةموضوع: برمجيات للصف الثانى الثانوى الصناعى   برمجيات للصف الثانى الثانوى الصناعى Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2011 1:27 pm

مراجعه برمجيات
السؤال الاول:-
اكملي العبارات الاتية :-
يعرف الحاسب الالي بانه جهاز الكتروني يقوم بأستقبال البيانات ثم معالجتها وتخزينها وأظهار النتائج للمستخدم
تعرف المعالجه بانها عمليه تحويل البيانات من شكل الي اخر
يعرف أخراج البيانات بانها عمليه أظهار واسترجاع البيانات الي شكل يتمكن مستخدم الحاسوب من فهمها واستخدمها
تعرف الشبكات بأنها مجموعه من أجهزه الحاسب مرتبطه مع بعضها البعض لتتمكن من تبادل البيانات مع بعضها البعض
تعرف المكونات الماديه للحاسب بانها المكونات الاسئلة برمجيات
س1 :حددي اثنين من أهداف تعلم صياغة حل المسائل
1- القدرة على كتابة برامج للحاسب الآلي.
2- التخطيط لحياتك اليومية .
3- القدرة على التفكير لحل المشكلات .
س2 : ما خطوات حل المسائل بواسطة الحاسب الآلي .
1- تحليل عناصر المسألة .
2- كتابة الخطوات الخوارزمية .
3- رسم مخططات الانسياب .
4- كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة .
5- ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة ( وهذا العمل يقوم به الحاسب الآلي ) .
6- اختبار البرنامج وإصلاح الأخطاء .
س3 : لتحليل مسألة ما لا بد من تحديد عناصرها ، فما هذه العناصر .
تحديد العناصر الأساسية لحل المسألة ، وهي :
أ - تحديد مخرجات البرنامج
ب- تحديد مدخلات البرنامج
ج- تحديد عمليات المعالجة
س4 : ما الخوارزم ؟ ولِمَ سُمي بهذا الاسم ؟ وما الخواص الأساسية له .
هى : مجموعة من القواعد والعمليات المعرّفة جيداً لحل المشكلة في عدد محدد من الخطوات
وسمية بهذا الاسم نسبة للعالم العربي أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي مؤسس علم الجبر
ولكي تكون الخطوات الخوارزمية سليمة لا بد أن تحتوي على ثلاث خواص أساسية وهي :
أن تكون كل خطوة معرفة جيداً.
أن تتوقف العمليات بعد عدد محدد من الخطوات.
ج- أن تؤدي العمليات إلى الحل الصحيح للمسألة.
س5 : ضعى علامة صح أو خطأ مع تصحيح الخطأ ؟
تعتمد صياغة المسألة على الحاسب الآلي بالدرجة الأولى . ( ×)
لان فهناك بعض المسائل لا يستطيع حلها كتحديد الوجبة المفضلة لديك واتخاذ قرارها
تتم ترجمة الخوارزم إلى لغة الآلة . ( ×)
بل تتم برمجة البرنامج المكتوب بواسطة إحدى لغات البرمجة إلى لغة الآلة
تتم كتابة الخوارزم بإحدى لغات البرمجة . ( ×)
تتم كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة
يتخذ الحاسب الآلي طريقة واحدة لحل جميع المسائل التي تعرض له . ( ×)
ليس هناك طريقة واحدة لحل جميع مسائل الحاسب الآلي
تعني \r أعاده المؤشر الي بداية السطر ( )
لايجاد حاصل عددين مثل 5 , 7 تكتب: Cout << 5*7 ; ( )
10.لادخال ثلاثه قيم عددية مثل x,y,z تكتب بالصيغه الاتيه :-
Cout <<x,y,z ; ( )






س6 : كيف يتم صياغة حل لإيجاد لحساب مساحة مستطيل
بمعلومية الطول L وWوالعرض ، علماً بأن : مساحة المستطيل = الطول × العرض
1- تحليل عناصر المسألة :
المخرجات: مساحة المثلث (area )
المدخلات الطول ( L ) و العرض (w)
عمليات المعالجة : مساحة المستطيل= الطول × العرض
Area= l * w
2- كتابة الخطوات الخوارزمية :
ادخل طول المستطيل (L ) و العرض (w)
اجعل Area= l * w
اطبع area
النهاية
3- رسم مخطط الانسياب









س7 : كيف يتم صياغة الحل وايجاد الخوارزم لتحويل درجة الحرارة من النظام المئوي إلى الفهرنهايت ،
إذا علمت أن درجة الحرارة بالفهرنهايت = ( 9 ÷ 5 )×درجة الحرارة بالمئوي + 32
1- تحليل عناصر المسألة :
المخرجات: درجة الحرارة بالفهرنهايت ونرمز لها بالرمز ( F)
المدخلات: درجة الحرارة بالمئوي ونرمز لها بالرمز (m)

عمليات المعالجة :
درجة الحرارة بالفهرنهايت = (9 ÷ 5) × درجة الحرارة بالمئوي +32
f= (9÷ 5) × m +32
2- الخوارزم :
ادخل درجة الحرارة بالمئوي (m)
اجعل f= (9÷ 5) ×m + 32
اطبع f 4 – النهاية 3- رسم مخطط الانسياب


س8 : حلي المسألة ثم اكتبي خوارزم ثم ارسمي مخطط الانسياب حل لتحديد نوع العدد المدخل ( موجب أم سالب أم مساوٍ للصفر )
1- تحليل عناصر المسألة :
المخرجات: تحديد نوع العدد المدخل
المدخلات: عدد ونرمز لها بالرمز (number )
عمليات المعالجة : اختبار العدد المدخل
2- كتابة الخوارزم :
ادخل العدد number
اذا كان العدد number > صفر اطبع العدد موجب ثم انتقل للخطوة 5
اذا كان العدد number < صفر اطبع العدد سالب ثم انتقل للخطوة 5
أطبع العدد number مساوي للصفر
النهاية
3- رسم مخطط الانسياب :









# include <iostream.h>
main()
{
int x
cout<<”Enter The test number X ”;
cin>> x ;
if (x>0)
cout << “ x is positive\n”;
else if (x<0)
cout<<"x is negative\n";
else if(x= =0)
cout<<" x=0\n";
return 0;
}

س9 : قم بصياغة حل لطباعة الأعداد الزوجية من 2 إلى 50 .
1- تحليل عناصر المسألة :
المخرجات: طباعة الاعداد الزوجية من 2 إلى 50
المدخلات: لايوجد مدخلات
عمليات المعالجة : الانتقال من عدد زوجي إلى عدد زوجي آخر
2- كتابة الخوارزم :
اجعل n= 2
اطبع n
اجعل n= n +2
اذا كانت n=<50 توقف والا اذهب إلى الخطوة 2
3- رسم مخطط الانسياب


اكتبي برنامج لطباعة الاعداد الزوجية من 2 الى 50 باستخدام الامر FOR
ثم اكتبى البرنامج مرة أخرى باستخدام While













1- يوجد نوعان لنظم التشغيل وهو النوع الاول يعتمد علي النصوص والنوع الثاني يعتمد علي الصور والمرئيات ومن امثلة نظم التشغيل و نظام التشغيل دوس و نظام النوافذ
2- البرمجيات هى مجموعة من البرامج تستخدم لتشغيل نظام الحاسوب بأقصى طاقة ممكنة. وتضم البرمجيات ما يأتي:
برامج نظم التشغيل (Operating System).
حزم البرامج الجاهزة (Software Packages).وبرامج التطبيقات (General Purpose Software).
لغات الحاسب - البرمجة (Programming Languages):

تتكون لغه البرمجه من مجموعه من الرموز والارقام وتستخدم لكتابه التعليمات المعطاه للحاسب
البرمجيات (Software) فى مصطلح عام يطلق على أى برنامج منفرد، أو مجموعة من البرامج والبيانات والمعلومات المخزنة. ، البرمجيات تبنى من المعرفة والتخطيط والفحص
بـرامـج التـطبيـقات (Application Programs) هى البرامج التي تقوم بمعالجة، أو تشغيل البيانات بهدف الوصول إلى المعلومات التي تلبي احتياج المستخدم أو مجموعة العمل أو الهيئة، أو أى قطاع معين يتم إعدادها و تصميمها باستخدام أى لغة من لغات البرمجة، مثل لغة بيسك المرئية (Visual Basic)، أو لغة سي المرئية (Visual C++) و (Java).
س :- الفرق بين المفسر والمترجم


المترجم compiler المفسر interpreter وجه المقارنة
يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى أصلاحه الوظيفة
سرعة التشغيل سهولة اكتشاف الأخطاء وإصلاحها المميزات
صعوبة اكتشاف الأخطاء وإصلاحها بطء التشغيل العيوب
السؤال الأول : ضعي علامة ( √ ) أو علامة ( X ) فيما يأتي :مع تصحيح الخطأ
-1سمي الخوار زم بهذا الاسم نسبة إلي عالم الرياضيات موسي الخوارزمي ( )
-2 الحاسبات تفهم لغة واحدة فقط هي لغة الآلة ( )
-3 المتغير العددي لابد أن ينتهي بعلامة ( ) $
- 5 يتم عمل تمثيل بياني للخطوات الخوارزمية من خلال مخططات الانسياب( )
6 -تعد لغة سي ( C++ ) من أفضل اللغات لكتابة برمجيات النظم ( )
7-سميت اللغات عالية المستوى بهذا الاسم لأنها قريبة جداً من لغة الإنسان ( )
8 – المتغير العددي يجب أن يبدأ برقم ( )
9 - المتغير العددي يتكون من حروف كبيرة وأرقام وشرطة تحتية ( )
10 – يجب الإعلان عن المتغيرات فى نهاية البرنامج ( )
11 – تستخدم سلاسل الإفلات مع الأمر cin ( )
11.كلمه main ( ) في البرنامج تعني المكتبه النستخدمة ( )
12.لطباعه كلمه " welcome " علي الشاشه يكتب البرنامج بالصيغه الاتية :-
#include <iostream.h>
{
Cout <<" welcome" ;
} ( )

13. يكتب المتغير int مع الأعداد الصحيحه بينما يكتب المتغير float مع الأعداد الحقيقية ( )
14. لطباعه العدد 210 و 4.1 يكتب البرنامج هكذا :-
Int a = 210 ;
Float = 4.1 ;
Cout << a<<b ; ( )
15. لجمع أي عددين صحيحين يكون شكل البرنامج هكذا :-
Cout << a<<b;
C = a+b ;
Cin = c ( )
16. لحل معادله رياضيه من الدرجه الثانيه تستخدم المكتبه ) iostream .h )
17. داله sqrt تعني داله الجذر التربيعي ( )
السؤال الثاني:
( 1 ) حددي أي من الأسماء التالية تصلح لأن تكون أسماء متغيرات :
SCHOOL3 4SCHOOL Print _Ahmed2
Dim input 5 turky
( 3 ) ما هي خطوات تعريف وتحليل عناصر المسألة :
.................................
..................................
..................................
( 4 ) ما هي خطوات حل المسألة بواسطة الحاسب الآلي ؟
-....................................
..........................................
...........................................
...........................................
..............................................
...........................................
السؤال الثالث : أكملي العبارات التالية :
1 تنقسم لغات البرمجة إلي ...................... و ..........................
2 تنقسم اللغات عالية المستوي إلي ..................... و ....................
3تنقسم المتغيرات إلي ........................... و .......................
4تنقسم الثوابت ..................... و ......................
5- ما هي أولويات تنفيذ العمليات الحسابية في لغة C++ ؟
• ........................................
• .....................................
• .......................................
• .........................................
• ........................................
• .....................................
6 - لتكرار عدد من الخطوات نستخدم الأمر ........................
7 - لإخراج المعلومات نستخدم الأمر ......................... .
8 - يستخدم الأمر ............ للانتقال لسطر جديد
9 - لإدخال البيانات نستخدم الشكل .....................
- 10 لبداية البرنامج بواسطة الشكل .....................
11 - goto: جملة تستخدم للتحكم في مسار البرنامج بمعنى ……….. إلى. أى التي ....... مجرى ............... إلى أسطر أخرى
12- تعمل جملة continue على تجاوز ........... بقية الجمل في ............. الدورة الحالية و..................... إلى الدورة الثانية:
13 -تقوم عبارة if .................. , إذا ............ هذا الشرط يتم تنفيذ عملية أو مجموعة عمليات و.................. يتم تجاهل هذه العملية
14 - جملة الإيقاف break: تعمل على ............................ عند تحقق شرط أو شروط معينة وعند تنفيذها يتم .............. إلى سلسلة ........................... للبرنامج أو حلقة التكرار

15- أكملي الجدول التالي :
الرمز المعني
بداية ونهاية



إدخال وإخراج



عمليات


خط انسياب


قرار منطقي وقرار حسابى




السؤال الرابع :
1 - باستخدام لغة C++ قم بكتابة برنامج لطباعة الأعداد الفردية المحصورة من 1:100
2 - باستخدام لغة C++ قم بكتابة برنامج لطباعة الإعداد من 100: 1 تنازلي
س3:أ - ما الفرق بين كل من: أ-المترجم ( Compile ). ب-المفسر ( Interpret ).
ب - ما الفرق بين اللغات ذات المستوى العالي واللغات ذات المستوى المنخفض ؟
س4:علل لكل مما يأتي:
- 1 لغة الآلة تعتبر لغة صعبة التذكر على مستخدم الجهاز.
- انتشار اللغات العالية المستوي
- يفضل استخدام سلاسل الافلات مع الامر cout
- تعد لغة سي ( C++ ) من أفضل اللغات لكتابة برمجيات النظم
س5:أذكري أمثلة على اللغات ذات المستوى العالي؟
س6:ما هي مميزات لغات البرمجة ذات المستوى العالي ؟
س7:عرف كل مما يأتي:
البرنامج – البرمجيات – برمجيات النظم - البرمجيات التطبيقية - لغات الحاسب
س8:ما هي أنواع البرمجيات
س9:ما هي احتياجات لغات البرمجة ؟
س 10 : ما هى فوائد استخدام الدوال
اختاري الإجابة الصحيحة
* قرص من أنواع التخزين الثانوية ويتم الكتابه عليها عن طريق الشعاع الليزر
ويمكن تخزين سعات عاليه حتي 700 ميجا باين (( القرص الصلب – القرص DVD – الاقراص المدمجه )
* هي مجموعه من الرموز والارقام تستخدم لكتابه التعليمات المعطاه للحاسب بقواعد معينه
( لغة الكتابة – لغه البرمجة - اللغات الطبيعية )
* هي لغات بعيده عن لغه الإنسان ونحتاج الي مترجمات خاصة للتحويل
( لغه ذات المستوي المنخفض – لغه البرمجة ذات المستوي العالي – اللغات الطبيعية )
* هي مجموعه من الرموز التي يتم بموجبتها كتابه اوامر في صفحه الاله مثل الامر 111001010
( لغة الاله – لغة التجميع – لغة السي )
* - من مميزاتها سهله تذكر الاوامر – سهوله تتبع البرامج وتعديلها – ولها القدره علي وضع البيانات
والاوامر في ذاكره الحاسب (اللغات عاليه المستوي – اللغات منخفضه المستوي – لغه التجميع )
* هو نظام قديم ظهر في أوائل الثمانيات أنتجته شركه مايكروسوفت ويعتمد علي النصوص
ولا يتم استخدام الفأره فيه ( نظام التشغيل دوس – نظام النوافذ )
ماديه الملموسه في الحاسوب الالي مثل لوحه المفاتيح والشاشة والفأره والقرص الصلب بينما تتعرف البرامج بانهامجموعه من التعليمات والاوامر التي تستخدم علي الحصول النتائج المطلوبة
المكونات الصلبه (الماديه ) للحاسب من وحدات الادخال مثل لوحه المفاتيح والفاره وشاشه اللمس بينما وحدات الاخراج مثل الشاشه والطابعه والراسمات و السماعات
تتكون وحده المعالجه المركزيه من وحده الحساب والمنطق والذاكره الرئيسية
تتكون الذاكره الرئيسيه من ذاكره القراه rom وذاكره الوصول العشوائي ram
تتكون وحدات التخزين الثانويه من القرص المرن والقرص الصلب ووحده الاقراص المدمجه وذكره من النوع الفلاش
10-تعرف برامج الحاسب علي انها مجموعه من التعليمات المتسلسله التي تخبرالحاسوب ماذا يفعل بينما تعرف البرمجيات بانها مجموعه من البرامج تستخدم لتشغيل نظام الحاسب باقصي طاقه ممكنه ونظم البرمجيات برامج نظم التشغيل وحزم البرامج الجاهزه وبرامج التطبيقات
11- يوجد نوعان لنظم التشغيل وهو النوع الاول يعتمد علي النصوص والنوع الثاني يعتمد علي الصور والمرئيات ومن امثلة نظم التشغيل و نظام التشغيل دوس و نظام النوافذ
22- تعرف برامج التطبيقات بأنها تقوم بمعالجه أو تشغيل البيانات بهدف الوصول الي المعلومات مثل لغه البيسك و لغه السي c++ ولغه السي شارب c# و لغه جافا
23- تتكون لغه البرمجه من مجموعه من الرموز والارقام وتستخدم لكتابه التعليمات المعطاه للحاسب
24- تصنف لغات البرمجه الي لغات ذات المستوي العالي ولغات ذات المستوي المنخفض
25- تنقسم لغات البرمجه الي عده اجيال وهي جيل لغه الاله و ولغه التجميع ولغات عاليه المستوي الاجرائية ولغات عاليه المستوي الغير اجرائية واللغات الطبيعية
26- يعرف الجيل الاول (لغه الاله ) بأنه مجموعه من الرموز التي يتم بموجبتها كتابه أوامر في صفحه الاله القابله للتنفيذ دون الحاجه الي ترجمه بينما يعرف الجيل الثاني (لغه التجميع ) بانها لغه استخدمت لتسهيل البرمجه فهي لغه الحروف المجمعه و العبارات والرموز
27- من أشهر أجيال اللغات الاجرائية عاليه المستوي لغه الكوبول والفورتران و البيسك والباسكال والسي و السي بلس و السي بلس بلس
28- من مميزات اللغه الاجرائية عاليه المستوي سهوله تذكر الاوامر و لها القدره علي وضع البيانات والاوامر و سهوله تتبع البرامج لتعديلها او تصحيحها بينما عيوبها هي يحتاج الي مترجم لتحويلها الي لغه الاله
29- المبرمجون يستخدمون نوعين من معالجه اللغه وهي مؤلف ومترجم
30- من انواع لغات البرمجه عاليه المستوي الغير اجرائية لغات الجداول الالكترونيه وقواعد البيانات ومنتج التطبيقات و منتج التقارير واللغه الاستعلامية
31- من خطوات طرق حل المشاكل بواسطه الحاسب هما 1- حل عناصر المشاكل 2- كتابه الخطوات الخوارزميه 3- رسم مخططات الانسياب 4- كتابه البرامج باستخدام احدي لغات البرمجه 5- ترجمه البرنامج الي لغه الاله
32- أذكري الطرق الاساسيه لكتابه الخوازميات ؟
33- أذكري أولويات العمليات الحسابية ؟

..........................................................................................

السؤال الثاني:-
ماذا تعني هذه المعاملات :-
+ تعني عمليه الجمع
- عمليه الطرح
/ عمليه القسمة
++ الزياده بمقدار واحد
-- النقصان بمقدار واحد
< الاكبر
> الاصغر
== يساوي
!= لاتساوي
ماذا تعني هذه الخاصيه
t\ تعني تترك ثماني فراغات
\nالانتقال الي سطر جديد
\b الحذف الخلفي
\a يقوم بأصدار صوت تنبيه
Cin جمله الادخال
Cout جمله الاخراج
Cosداله جيب التمام الهندسيه
Sin داله الجيب الهندسية
Sqrt داله الجذر التربيعي
Log تعيد القينه اللوغاريتم للمتغير

السؤال الثالث :-
أكتبي برنامج يقوم بطباعه قيمه عدديه وليكن 2010 ؟
# include <iostream.h>
Main ( )
{
Cout << "2010" ;
Return 0 ;
}
....................................................................................................
اكتبي برنامج لطباعه العبارات الاتيه بشرط كل جمله في سطر ؟
" welcome " " iam aprogrammer"

# include <iostream.h>
Main ( )
{
Cout<< "welcome \t<<iam aprogamerrer";
Return 0 ;
}






أكتبي برنامج يقوم بطباعه العدد 50 , 3.40 ؟

# include <iostream.h>
Main ( )
{
Int a = 50;
Float b = 3.40
Cout << a<<b ;
Return 0 ;
}
.....................................................................................
المطلوب كتابه برنامج لجمع ثلاثه أعداد صحيحيين a,b;c وتخزينهم في d ؟
# include <iostream.h>
Main ( )
{
Int a,b,c,d
Cin >>a>>b>>c;
D= a+b+c;
Cout d ;
Return 0 ;
}
..............................................................................................
أكتبي برنامج يستخدم فيه الداله الشرطيه if لاظهارها العباره " x is positive " علي الشاشة

# include <iostream.h>
Main ( )
{
Int x ;
cout << " enter the test number x ;
if (x>0)
cout <<" x is positive " ;
return 0 ;
}
...........................................................................................

المطلوب كتابه برنامج لحساب مساحه الدائره a = bi *r*r
Pi = 3.14
R= 2 ؟
الحل
# include <iostream.h>
Main ( )
{
Int r = 2;
Float area , pi =3.14
Cout<< area = pi*r*r ;
Return 0 ;
............................................................................................

7- اكتبي برنامج تستخدم فيه أداه الشرط (if else ) يعني ان b تأخد القيمه 15 أذا تحقق الشرط a>1 وتأخد b= 30 أذا لم يتحقق الشرط نفسه ؟
الحل
# include <iostream.h>
Main ( )
{
Int a,b ;
A = 10
If ( a>1) b = 15 ;
Else
B = 30;
Cout << b ;
}
...........................................................................................
8- أكتبي برنامج لتنفيذ حلقه تكرارية لطباعه العدد من 1 الي 50 باستخدام for loop ؟
الحل
# include <iostream.h>
Main ( )
{
Int counter ;
For (counter = 1 ; counter <=50; couter ++ )
Cout << counter ;
Return 0 ;
}
................................................................................................
9-أكتبي برنامج لطباعه قيمه (5 ) عندما يتحقق شرط من شروط متعدده باستخدام داله case
Si , y . x z,w )) si = 5 ؟
الحل

# include <iostream.h>
Main ( )
{
Int si
Si = 5
Switch ( si )
{
Case 2 :cout << y " ;
Break ;
Case 3 : cout << x ";
Break
Case 4 : cout <<"z";
Break;
Default : cout << "w" ;
}
}
.................................................................................................
10- أكتبي برنامج لتنفيذ حلقة تكرارية لطباعة الأعداد من 5 إلى 50 باستخدام for loop ؟
#include <iostream.h>
main ()
{
int counter;
for )counter=5; counter<=50; counter++)
cout<<counter;
return 0;
}
.....................................................................................................
11- يوضح استخدام الحلقة while لطباعة الأعداد من 10 إلى 60 ؟
#include <iostream.h>
main()
{
int counter=10;
while (counter <=60 )
{
cout<< counter;
counter++;
}
return 0;
}













12- لطباعة الأعداد من 1 إلى 15.باستخدام الامر break ؟

# include <iostream>
main()
{
int I;
for(i=1; i<100;- -i)
{
cout<<i
if(i==15)break;
}
return 0;
}

.........................................................................................











13- لطباعة الأعداد الفردية من 1 : 50 على الشاشة ؟
#include < iostream.h>
main ()
{
int number;
for (number=1; number<=50;++ number)
{
if (number%2) // عدد فردي
break;
cout<<"number"<<number;
}
cout<< number<<endl;
return 0;
.....................................................................................................








14- اكتب برنامج يقوم بطباعة الأرقام التى تقبل القسمة على 2 ،4 ،6 بدون باقى بين الأعداد من 1 إلى 200 ؟
الحـــل:
#include < iostream.h>
main ()
{
int number;
for (number=1;number<=200;++number)
{
if (number%2)
continue;
else if (number%4)
continue ;
else if (number%6)
continue;
else
cout<<number<<endl;
}
return 0;
}
.........................................................................................




15- لطباعة العدد x طالما تحقق شرط أن قيمة x أقل من 15
#include < iostream.h>
main ()
{
int x;
input: cin>>x;
if (x<15)
cout<<”value is under 15”<<endl;
goto input;
محافظة السويس تخصص : حاسبات مديرية التربية والتعليم امتحان الترم الاول المادة: معمل برمجيات الحاسبادارة شمال السويس التعليمية 2009 / 2010 الزمن :ساعة مدرسة الصباح الثانوية الصناعية بنات الصف الثاني
-----------------------------------------------------------------------------
البرنامج التالي لحساب وطباعة مساحة دائرة (area = PI * r * r)
ومحيطها (circumference = 2 * PI * r).
إذا علمت أن نصف قطرها (r) يساوي 5.2 وأن PI = 3.1415926
به بعض الاخطاء يجب تصحيحها لعمل البرنامج صححي هذة الاخطاء ونفذى البرنامج ثم اكتبي النتائج فى ورقة الاجابة
#includ<iostream. >
main()
{
vloat r, PI;
r = 5.2;
PI = 3.1415926;
cout<<"area = "<< PI * r * r<<"\n";
cout<<"circumference = "<< 2 * PI * r;
retorn 0;
}


السؤال الثاني :-
أ – اوجدى نوع المعالج الدقيق CPU للجهاز الذى أمامك
ب - انشئي مجلد بأسمك فى المشغل D ثم أنشئي له نسخة على سطح المكتب
محافظة السويس تخصص : حاسبات
مديرية التربية والتعليم امتحان الترم الاول المادة: معمل برمجيات الحاسب
ادارة شمال السويس التعليمية 2009 / 2010 الزمن :ساعة
مدرسة الصباح الثانوية الصناعية بنات الصف الثاني
البرنامج التالي لكتابة الجملة التالية على الشاشة :
HEY, Hello to you of the Lab of Computer
به بعض الاخطاء يجب تصحيحها لعمل البرنامج
صححي هذة الاخطاء ثم نفذى البرنامج ثم اكتبي النتائج فى ورقة الاجابة

الحــل:
// This is the first program
#include <iistream.h>
int moin()
{
cott<<" HEY, Hello to you of the Lab of Computer ";
returrm 0;
}

السؤال الثاني :-
أ – اوجدى رقم اصدار نسخة نظام التشغيل
ب – وضحي كيف يمكن تغيير قائمة Start الى وضع Classic Menu ثم قومى بتغيرها محافظة السويس تخصص : حاسبات مديرية التربية والتعليم امتحان الترم الاول المادة: معمل برمجيات الحاسبادارة شمال السويس التعليمية 2009 / 2010 الزمن :ساعة مدرسة الصباح الثانوية الصناعية بنات الصف الثاني
====== === === === ==== ==== ==== ==== === ==== === ====
السؤال الاول
البرنامج التالي لحل معالة من الدرجة الثانية F(x) =a x2+bx+c
به بعض الاخطاء يجب تصحيحها لعمل البرنامج
صححي هذة الاخطاء ثم نفذى البرنامج لايجاد جذرى المعادلة كالتالى : x1 = , x2 =
عندما تكون a= 2 , b = -8 , c = 14 ثم اكتبي النتائج فى ورقة الاجابة

#include <iostrream.h>
#includ <mtth.h>
main( )
{
inp a,b,c;
voat z,x1,x2;
cout<< "Enter a,b,c \n";
cin>> x1;
cin>> x2;
cin>> z;
z=sqrt(b*b-4*a*c);
cout<<"The first Root of Second order Eq x1="<<(-b+ z)/2*a<<"\n";
cout <<"The second Root of Second order Eq x2="<<(-b-z)/2*a<<"\n";
retorn 0;
}


السؤال الثاني :-
أ – اوجدى رقم اصدار نسخة نظام التشغيل
ب - انشئي مجلد بأسمك على سطح المكتب ثم أنشئي نسخة له فى المشغل D محافظة السويس تخصص : حاسبات مديرية التربية والتعليم امتحان الترم الاول المادة: معمل برمجيات الحاسبادارة شمال السويس التعليمية 2009 / 2010 الزمن :ساعة مدرسة الصباح الثانوية الصناعية بنات الصف الثاني
==========================================================
السؤال الاول
برنامج لطباعة مائة عدد من 0 : 99 مرتبة تصاعدياً.
به بعض الاخطاء يجب تصحيحها لعمل البرنامج
صححي هذة الاخطاء ثم نفذى البرنامج ثم بيني كيف يمكن ايجاد الخرج فى صورة أعمدة مرة ومرة أخرى بجوار بعضها
#inclode <iostream.h>
int main()
{
int x;
fox(x=0;x<100;x++)
{
Coin <<x<<endl;
}
return 0;
}
السؤال الثاني :-
أ – اوجدى حجم ذاكرة RAM للجهاز الذى أمامك
ب - انشئي مجلد بأسمك فى المشغل D ثم أنشئي له اختصار على سطح المكتب
ما من أحد يدرس علم البرمجيات ( لغات البرمحة فى الحاسب ) ( طريقة حل المشاكل بواسطة الحاسب) الا ويعرف الخوارزميات
أولاً: تحليل عناصر المشاكل:
ثانيا- كتابة الخطوات [SIZE="6"]الخوارزمية[/SIZE]
ثالثاً: رسم مخططات الانسياب (خرائط التدفق):
رابعاً: كتابة البرنامج باحدى لغات البرمجة
خامساً: ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة
سادساً: اختبار البرنامج وإصلاح الأخطاء


ولكن نجد نحن العرب لا نعرف من هو الخوارزمي و لماذا سمى الغرب الاوربي كتابة خطوات حل المشكلة بالخوارزم فيجب أن نعرف تاريخنا ونعتز به ونعمل دواما على أن نكون قادة العالم باسلامنا وعلمنا واخلاقنا كما امرنا رب والعزة ورسولنا الكريم .

ولاسف الان نتييجة لتخلفنا عن درب التقدم نسوا أو تناسوا ( الدول الغربية وامريكا والعالم الغير عربي ) اننا سبب تقدمهم وأنه لولا العقول العربية قديما وحتى الان لما كان هذا التقدم ففى مجال الكمبيوتر مثلا حديثا أول من عمل على ادخال الصوت الى الكمبيوتر و اخراجة مرة اخرى مهندس مصرى ولا ننسى الدكتور أحمد زويل والدكتور أسامة الباز وبالامس ايضا شاهدت عالم مصري يشرف على الوكالة الفضائية ناسا و شاب تونسي اسمه كريم بن رفات الغرياني ابن الـ19 عشر ربيعا، أصيل تونس العاصمة، أن يأتي يوم و تحتفي به مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية و الأجنّبية كما تفعل هذه الأيام. كريم الذي حصل في العام 2008 على شهادة الثانوية العامة (باكالوريا) شعبة الرياضيات بمعدل 16.90، والتحق بعهدها بـ"المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا" في اختصاص "رياضيات - فيزياء - اعلامية"، قام بتبسيط تبيين النظرية للشكل العام لاعداد "برنولي" وسمّى نظريته "كاريماسيون" أو "الكريمية" نسبة لاسمه.
ولأنّ نظرية برنولي تعود إلى العام 1886 وتتعلق بالشكل العام للأعداد وتستعمل في علم الفرضيات ونظريات الاعداد وبسلسلة أعداد مُعقدة للغاية إلى درجة أنها تصعب على طلبة الرياضيات، فإن التبسيط الذي خلص اليه كريم الغرياني يعدّ انجازا مهما لذوي هذا الاختصاص الرياضيّ.
وغيرهم الكثير والكثير من علماء العرب فى عصرنا الحديث فى جميع الجالات
ومع كل هذا نجد الحقد الدفين الى كل ما هو اسلامي عربي ويقولون ويصنفون العرب فى مرتبة عقلية اقل من الحيوانات
الخوارزمى هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي ، يقال أن أصله من خوارزم التي تقع اليوم في أوزبكستان، فيما يشير الطبري في تاريخه إلى نسبة أخرى في اسم الخوارزمي، وهي إلى قطريبل الواقعة قرب بغداد بين النهرين. ونحن نجهل عام مولده، غير أنه عاصر المأمون. أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات. اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وأحاله للعمل في "بيت الحكمة" الذي أسسه الخليفة للعلماء، وأصبح من العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 هـ. فهو عالم عربي مسلم

فهو مخترع الصفر ولولاه ما كان هناك نظام عشري ولا نظام اعداد وهو ايضا الذى فصل بين علم الحساب والجبر أي أنه هو الذى وضع أسس علم الجبر وعلم الهندسة والجداول الوغارتمية اترككم مع هذا الموضوع الذى يتناول بعض اعماله
واليكم الاخوة الكرام بحث عن بعض أعمال الخوارزمي
ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكرى الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.
ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي.


لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعددت جوانب نبوغه. ففضلاً عن أنه واضع أسس علم الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم. كما أطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. ويمكن القول أن نهضة أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير.



ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وجريان الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب أحجام بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.



كما انصرف الخوارزمي إلى دراسة الرياضيات والجغرافية والفلك والتاريخ. فألف كتبه قبل العصر الذي ازدهر فيه النقل عن العلوم اليونانية. وكان الخوارزمي أحد منجمي المأمون، وقد اشترك في حساب ميلان الشمس في ذلك العهد. وتناول أيضا مسائل في التنجيم من الناحية العملية. وبحث إلى أي حد وصل اقتران الكواكب برسالة النبي صلى الله عليه وسلم عند مولده. كما أعد الخوارزمي أيضا مجموعة من صور السموات والعالم نزولا على طلب المأمون.




إلا أن شهرة الخوارزمي الحقيقية تعود إلى أنه أول من ابتكر علم الجبر ليبقى في مقدمة العلوم الرياضية طوال ثلاثة قرون متتالية. وبين معادلات الدرجة الثانية بأنواعها الثلاثة من الحدود معرفا الجذر (س) والمال (س2) والعدد المفرد (الحد الخالي من س). وقد بدأ بذكر المعادلات التي تحتوي على حدين اثنين من هذه الحدود، فعدد أشكالها الثلاثة على الترتيب: أ س = ب س، أ س2 = حـ، ب س = حـ.
وشرح طريقة حل كل منها بأمثلة عددية مقتصرا على الكميات الموجبة المحددة.


وقد استطاع الخوارزمي أن ينسق بين الرياضيات الإغريقية والهندية، فمن الهندية أدخل نظام الأرقام بدلا من الحروف الأبجدية. كما أدخل على الأعداد النظام العشري، واستخدم الصفر . ومن أهم أعماله أيضا أنه وضع جداول الجيوب والتماس في المثلثات، والتمثيل الهندسي للقطوع المخروطية وتطوير علم حساب الخطأين الذي قاده إلى مفهوم التفاضل. كما قدم الخوارزمي إسهامات في الجغرافية والخرائط الجغرافية. وكتب عن المزاول والساعات الشمسية والأسطرلابات.



ولقد أثر الخوارزمي في الحضارة الغربية كثيرا، حتى ارتبط اسمه الخوارزمي بمصطلح "الخوارزميات" ويعني أحكام خطوات حل المسائل الرياضية. وقد عرف هذا المصطلح في اللغات الأوروبية بـ Algorithim (اللوغاريثمات) كما كان له الفضل لدخول كلمات أخرى غير الجب، مثل الصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.



ومما لا شك فيه أن أعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لأبحاثه الخاصة، إلا انه أنجز علاوة عليها الكثير في مجال تجميع وتطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الإغريق والهنود، فأعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. وبفضل الخوارزمي، أخذ العالم يستخدم الأعداد العربية التي غيرت وبشكل جذري المفهوم السائد عنها.



ولقد عرف الخوارزمي جميع عناصر المعادلة الجبرية كما نفهمها اليوم. والجبر عند الخوارزمي يعني نقل الحدود السالبة من مكانها في أحد طرفي المعادلة الجبرية إلى الطرف الآخر، أما المقابلة فتعني حذف الحدود المتشابهة في الطرفين. ولقد قدم الخوارزمي الأصناف الستة للمعادلات كما يلي:
أ س = ب س، أ س2 = جـ، ب س = جـ
أ س2 + ب س = جـ، أ س2 + جـ = ب س، أ س2 = ب س + جـ
ولقد برهن الخوارزمي على مختلف صيغ الحلول عن طريق تساوي المساحات. ومن أهم المسائل الستة الجبرية التي نسب إليها الخوارزمي كل ما يعمل من حساب جبر ومقابلة هي برهان المعادلة التي عرفت باسمه (معادلة الخوارزمي) وهي على الصورة التالية:
س2 + 10 س = 39


ولقد جاء الرياضيون المسلمون من بعد الخوارزمي وعملوا على تطوير معادلاته وتعميمها.



وقد ألف الخوارزمي كتاباً آخر يعتقد أنه قصد به أن يكون كتاباً تعليمياً صغير الحجم في علم الحساب، شرح فيه نظام استخدام الأعداد والأرقام الهندية، كما شرح طرق الجمع والطرح والقسمة والضرب وحساب الكسور، ونقل هذا الكتيب إلى إسبانيا، وترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر وقد حمل الكتاب المترجم إلى الأراضي الألمانية وترجع أول نسخة منه إلى عام 1143 ميلادية وهي مكتوبة بخط اليد وموجودة في مكتبة البلاط في فيينا، ووجدت النسخة الثانية منه في دير سالم وهي محفوظة الآن بهايدلبرج. ولم يلبث الألمان أن جعلوا من اسم الخوارزمي شيئاً يسهل عليهم نطقه فأسموه الجروسميس ونظموا الأشعار باللاتينية تعليقاً على نظريته.


ولم يقتصر جهد الخوارزمي على تعليم الغرب كتابة الأعداد والحساب، فقد تخطى تلك المرحلة إلى المعقد من مشاكل الرياضيات. ومازالت القاعدة الحسابية الجروسميس حتى اليوم تحمل اسمه كعلم من أعلامها. وعرف أنصاره في ألمانيا وإسبانيا وإنجلترا والذين كافحوا كفاحاً مريراً من أجل نشر طريقته الرياضية باسم الخوارزميين، وكان ظفرهم على أنصار الطريقة الحسابية المعروفة باسم أباكوس عظيماً، فانتشرت الأرقام العربية التسعة يتقدمها الصفر في كل أنحاء أوروبا، وعندما نقل الغرب عن العرب أرقامهم نقلوا معها طريقتهم في قراءة الأرقام من اليمين إلى اليسار، الآحاد أولاً ثم العشرات.


والخوارزمي حينما تناول في كتابه موقع الصفر في عمليات الجمع والطرح مثل ثمانية وثلاثين ناقص ثمانية وعشرين يساوي عشرة، قال: "في عمليات الطرح إذ لم يكن هناك باقٍ نضع صفراً، ولا نترك المكان خالياً حتى لا يحدث لبس بين خانة الآحاد وخانة العشرات". ويضيف: "إن الصفر يجب أن يكون على يمين الرقم، لأن الصفر عن يسار الواحد مثلاً لا يغير من قيمته ولا يجعل منه عشرة"، ونرى فيما بعد أن المترجمين الغربيين للمصادر العربية قد ترجموها حرفياً إلى اللاتينية ونقلوا منها نظام كتابتها وقراءتها عند العرب، أي من اليمين إلى اليسار.


وبعد أن انتشرت تلك الأرقام العربية في إيطاليا، كان عليها أن تعبر جبال الألب إلى أوروبا، وكانت رحلتها شاقة محفوفة بالعقبات، فقد نظر الكثيرون إليها نظرة الشك والريبة، وتساءل رجال المال والأعمال: ألا يمكن بمنتهى البساطة لمن شاء الخداع أن يغير الصفر مثلاً ليصبح ستة؟ إن الطريقة الجديدة تسهل علينا أعمالنا، ولكنها تفتح باب الخداع على مصراعيه، فكيف نأمنها في ابرام العقود والمواثيق؟



ولكن الأرقام الجديدة بدأت برغم هذا تثبت وجودها، فيكفي كتابة أربعة أرقام على كنيسة لنسجل عام بنائها، واستهوت تلك الأرقام السهلة الناس، فكتبوها على مقابر الموتى، ثم دخلت رويداً رويداً إلى سجلات الموظفين والتجار فحلت محل الأرقام الرومانية الطويلة التي كانت تشغل صفحات وصفحات. واحتاج الأمر برغم كل هذا إلى عدة قرون قبل أن تخر الأرقام الرومانية صريعة إلى غير رجعة، فالأرقام الرومانية كانت هي الأرقام الرسمية منذ أن علم الرومان القبائل الجرمانية نقشها على مبانيهم ونقودهم ونشروها عن طريق تجارهم وجيوشهم وأديرتهم، ونسى الناس على مر السنين أن تلك الأرقام غريبة عليهم، فالألمان مثلاً غضبوا لتلك الأرقام العربية الوافدة، وكان من الصعب على الناس أن يتعلموا كتابة الأرقام العربية الجديدة وقراءتها، فنظموها أراجيز تربط بين شكل الأرقام العربية وأشكال أخرى مألوفة لهم حتى يسهل حفظها وكتابتها، وغنى الناس تلك الكلمات ما شاء لهم أن يغنوا، فلم يمنع هذا الأرقام الرومانية من أن تصارع الأرقام الجديدة بقصد المزيد من البقاء، وكان تفهم الناس لمعنى الخانات وقيمة الأرقام في العشرات أو المئات أكبر مشكلة واجهت الراغبين في تعلم الأرقام العربية.


وركزت عشرات من كتب الحساب مجهودها في إفهام الناس معنى الخانات وطرق استخدام تلك الأرقام. ووقع الناس في حيرة من أمرهم، فهم لا يستطيعون نسيان ما اعتادوا عليه قروناً طوالاً من أرقام رومانية وهم في الوقت نفسه يتوقون إلى تعلم تلك الأرقام العربية البسيطة.


صحح الخوارزمي أبحاث العالم الإغريقي بطليموس في الجغرافية، معتمدا على أبحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لإنجاز أول خريطة للعالم. وعندما أصبحت أبحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب.[/SIZE]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برمجيات للصف الثانى الثانوى الصناعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برمجيات للصف الثانى الثانوى الصناعى
» برمجيات للصف الثانى الثانوىالصناعى
» مذكرات لتخصص حاسبات الصف الثانى الثانوى الصناعى
» امن صناعى لطلاب الثانوى الصناعى
» امن صناعى لطلاب الثانوى الصناعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خجل بنوتات :: المواد الدراسيه-
انتقل الى: