المادة: اللغة العربية التخصص: جميع التخصصات
الصف: الثالث
الوحدة الأولى: القراءة تتناول الموضوعات الآتية
• ما يتصل بالأعمال التجارية والصناعية والزراعية
• الوعي البيئي
• قيمة العمل والاهتمام به
• التقنية الحديثة والتقدم التكنولوجي
• التواصل الاجتماعي
• التربية من أجل المواطن وتعميق روح الانتماء
• المشروعات الصغيرة
• غرس القيم والأخلاقيات القويمة وقيم التسامح والسلام
• المحافظة على الوقت واستثماره
• شخصيات رائدة في مختلف المجالات
• تحذير الشباب من الإدمان والتدخين والمخدرات
• المعلومات والاتصالات
• ما يبرز الكمال الكائن في الطبيعة
الوحدة الثانية: النصوص الأدبية
أولا: الشعر:
•
يتضمن الكتاب نماذج شعرية ونثرية تمثل المدارس الأدبية (الإحياء والبعث –
الرومانسية الواقعية ) وهذه النماذج لشعراء مشهود لهم بالحس المرهف
والعواطف الجياشة ولهم منزلتهم الشعرية في العصر الحديث .
• أن تتضمن هذه القطع ما يربي ملكة الجمال وحب الوطن والإقبال على العمل
• أن تكون الأبيات الشعرية المختارة في حدود(80) ثمانين بيتا يحفظ الطالب منها ثلاثين بيتا
ثانيا: النثر
يتضمن
الكتاب نصوصا نثرية – تمثل أنواع المقال (الاجتماعي- الأدبي – الوصفي) في
حدود (40) سطراً يحفظ الطالب منها (15) خمسة عشر سطراً
أن تكون هذة القطع النثرية لأدباء مشهود بالبراعة لهم والقدرة على مخاطبة العقول
ان تربي الأجيال على حب الوطن والانتماء والولاء له وتنمي لديهم الفضائل النبيلة والإحساس بقيمة الكلمة البلاغية وجمالها وتأثيرها
ثالثا : تاريخ الأدب
•
يقدم الكتاب مفهوم المدرسة الأدبية وسمات كل مدرسة أدبية والمدارس التي
يضمها الكتاب (الإحياء والبعث – الرومانسية – الواقعية ) وموجز عن تطور فن
النثر والتركيز على المقال وتعريفة (أنواعه – خصائص كل نوع)
رابعا: البلاغة
•
تدريب الطلبة والطالبات على ما درس في الصف الأول والثاني الثانوي ثم
بيان مفهوم التجربة الشعرية وأنواعها وعناصرها وموضوعاتها – وشروط نجاحها
•
ثم بيان مفهوم الوحدة الفنية والإكثار من التدريبات الكاشفة التي تعين
الطالب على فهم وتطبيق عناصر التجربة الشعرية في نماذج في نماذج متنوعة
خامسا: التراكيب اللغوية والقواعد
* تدريب الطلبة والطالبات على ما سبق دراسته في الأعوام السابقة
يتضمن المنهج :
- الأساليب النحوية مثل (النداء – التعجب – التخصيص - المدح – الذم – التوكيد – التفضيل – النفي - الإغراء والتحذير )
- تدريبا عامة للتأكد من فهم الطلبة والطالبات وقدرتهم على تطبيق ما درسوه
سادسا : الإملاء
استمرار
تدريب الطلاب والطالبات على علامات الترقيم والهمزة في مواضعها المختلفة
وبيان مواضع الألف اللينة والفرق بين الهاء والتاء المربوطة في أخر الكلمة
والحروف التي تنطق ولا تكتب والتي تكتب ولا تنطق ثم نتابع ذالك بقطع
إملائية تواكب العصر وتنمي حب الوطن والولاء له وتركز علي قيمة العمل
وجودته وتغرس القيم والسلوك والعادات والقومية .
سابعا : التعبير
* تدريب الطلبة والطالبات علي التحدث والكتابة في فنون التعبير الابدلعي والوظيفي
*ربط الموضوعات بالبيئة والحياة والاحداث الجارية محليا وعالميا والمناسبات الوطنية والقومية والاجتماعية والدينية
* تدريب الطلبة على التلخيص وكتابة التقارير والرسائل وتصمصم بطاقات الدعوى والاعلانات
* الاهتمام بالتعبير الكتابي وتوجيه الطلبة والطالبات الى القراءة الحرة والتى تثيرهم لغة وأسلوباً ومضمون